المشاركات

عرض المشاركات من فبراير, ٢٠١٢

مشكلة الماء الصالح للشراب بولاية قبلي

صورة
بقلم مصطفى  تعد ولاية قبلي التي تقع في الجنوب الغربي   من المناطق المنسية والمحرومة ولم تجن من التنمية الا فتاتا لا يغني ولا يسمن من جوع أو لنقل بعبارة واضحة معدوما مما جعل المواطن يتكبد مصاعب جمة في حياته اليومية

ندوة فكرية حول واقع الطبقة المائية بولاية قبلي

صورة
بقلم : مصطفى نظم حزب المؤتمر من أجل   الجمهورية   يوم الأحد 26 فيفري 2012 ندوة فكرية تناولت واقع وأفاق الطبقة المائية بمنطقة الجنوب الغربي  

جمنة الخمسينات تعطي درسا في التربية الحديثة: التربية البنائية للأطفال. مواطن العالم د. محمد كشكار

بقلم : محمد كشكار  حسب مقاربته "البنائية"   Le constructivisme في اكتساب المعرفة لدى الطفل, يقول "بياجي عالم معرفة نمو الطفل السويسري suisse   Épistémologue génétique de l’enfant أن الطفل يتملك المعرفة عندما يتفاعل مع محيطه المادي أما "فيقوتسكي" عالم البيداغوجيا الروسي فيقول, حسب مقاربته "البنائية الاجتماعية"   Le socioconstructivisme   أن عامل التفاعل مع المحيط المادي غير كاف لاكتساب المعرفة و يضيف عاملا ثانيا يتمثل في التفاعل البشري مع الآخرين أندادا و بالغين لم يقرأ سكان قرية "جمنة" الخمسينات "بياجي" و لا "فيقوتسكي" و لا يعرفون شيئا عن نظريات علوم التربية الحديثة لكنهم طبقوا ما جاء فيها أحسن تطبيق

اذاعة قفصة تبعث مكتب جهوي بقبلي

صورة
بقلم  سناء تم مؤخرا بعث مقر لإذاعة قفصة بولاية قبلي   وقد جاءت هذه البادرة للتخفيف من التهميش والتعتيم الإعلامي الذي عانت منه الجهة طيلة عقود وعلى دار السنوات الماضية .

معرض " الكتاب الحر " بدار الثقافة ابن الهيثم

صورة
بقلم أسماء  تتواصل على مدار الأسبوعين فعاليات معرض الكتاب بدار الثقافة ابن الهيثم بقبلي ، هذه الدورة التي اختار لها المنظمون عنوان " معرض الكتاب الحر"   ، في دلالة واضحة على ضرورة تحرر الفكر والإبداع من أي   رواسب من شأنها أن تحد من حرية التفكير .

التراث الشعبي بين الصفة العالمية وخصوصية الممارسة المحلية

بقلم : نوفل  Ι – التراث الشعبي  بين الصفة العالمية وخصوصية الممارسة المحلية: تكاد تتفق جميع الأبحاث الأنثروبولوجية والدراسات الفولكلورية في القول بأن جميع التعبيرات الشعبية أيّاً كان شكلها وأيّا كانت صفتها تنشأ في الأصل بدافع إنساني وإجتماعي، غايتها تقديم تصورات الشعوب للواقع ولإبراز تمثلاتها العامة للوجود والحياة، وأيضا لردم تلك الهوة الكائنة بين ما هو معلوم وما هو مجهول في تفسيرهم للظواهر التي يعجز العقل البشري عن فهمها وإدراكها.

شكرا للنسور ...

نعم غادر المنتخب التونسي كأس أمم افريقيا ونعم انهزمنا أمام النجوم السوداء ولكن أولادنا كانوا رجالا بالمعنى التونسي للكلمة ، كانوا نسورا بالمعنى الشوالي للكلمة وكانت عندهم القرينتة بمعنى المتفرج للكلمة .أعود لبداية كلامي لأقول  نعم لم نتأهل ولكننا كسبنا احترام الفرق المنافسة لنا ، لم نمر للدور نصف النهائي ولكننا كسبنا احترامنا لأنفسنا ، لم نفز بكأس افريقيا ولكننا برهنا بأن التونسي دائما كالنسر الشامخ  فوق أعالي الجبال، فأرجوكم لا تقسوا على فريقنا الوطني ولأن بناء المستقبل قائم على الحاضر قلننطلق منذ الأن في الإعداد لكأس افريقيا القادمة، فالكان على الأبواب والإستحقاقات الأخرى قادمة  

زيارة وزير الشباب والرياضة الى ولاية قبلي

صورة
بقلم الطاهر  أدى  صباح اليوم الثلاثاء الموافق ل07 فيفري 2012السيد " طارق ذياب " وزير الشباب والرياضة زيارة ميدانية الى ولاية قبلي للإطلاع على أوضاع قطاع الشباب والرياضة بالجهة ، وقد كان السيد الوزير مرفوقا بعدد من اطارات الوزارة بالإضافة الى ممثلة ولاية قبلي في المجلس الوطني التأسيسي .

وضعية النقل العمومي بقبلي ...

صورة
بقلم مصطفى  ولاية قبلي التي تبعد عن مركز القرار العاصمة التونسية حوالي 580 كلم   والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 160 ألف نسمة تعاني من رداءة النقل العمومي ، نعم أقول ذلك بكل موضوعية وبكل تجرد من الإنتماء لمنطقة نفزاوة .فهذه المشكلة التي ظلت لسنوات طويلة منسية أو بالأحرى متناسية من قبل النظام السابق ، آن وقت طرحها بجدية بعد أن نفذ صبر الأهالي   والمسافرين .

الثقافة والسياسة في تونس

بقلم الدكتور : عزالدين عناية * ثمة رأي شائع عند التطرّق بالحديث عن الثورة التونسية، وأجزم أنه خاطئ، مفاده أن الثورة اندلعت بدون قيادة، وبدون سياسة، وبدون ثقافة... الواقع أن حالة البدون أو حالة الخواء لا تولّد إلا السكون. لذلك تبدو سوسيولوجيا الثقافة مدعوة بإلحاح لإخراج الحدث الثوري من حيز التبسيط والابتذال والتسطيح للإجابة عن سؤال: من أين تدفّقت الثورة وأيّ جداول غذّتها؟

صحافة المواطنة .... الرؤية الصادقة

                      بقلم طه  تمثل صحافة المواطنة  نوعية متجددة من الصحافة النابعة من روح المواطن والتي تعبر بكل مصداقية وموضوعية عن انتظاراته ومشاغل الحقيقية ، وانطلاقا من هذه الرؤية تعد صحافة المواطنة بعدا حقيقيا  من أبعاد قيم الديمقراطية والحرية . وفي هذا الصدد تم احداث نادي  لصحافة المواطنة بدار الشباب بقبلي يعنى أساسا باعداد جيل من الشباب قادر على التعبير عن المشاغل والمشاكل التي تؤرق بال          . وأيضا قادر على التعامل بكل  سلاسة ومصداقية مع التطورات التكنولوجية  .