بقلم : محمد كشكار حسب مقاربته "البنائية" Le constructivisme في اكتساب المعرفة لدى الطفل, يقول "بياجي عالم معرفة نمو الطفل السويسري suisse Épistémologue génétique de l’enfant أن الطفل يتملك المعرفة عندما يتفاعل مع محيطه المادي أما "فيقوتسكي" عالم البيداغوجيا الروسي فيقول, حسب مقاربته "البنائية الاجتماعية" Le socioconstructivisme أن عامل التفاعل مع المحيط المادي غير كاف لاكتساب المعرفة و يضيف عاملا ثانيا يتمثل في التفاعل البشري مع الآخرين أندادا و بالغين لم يقرأ سكان قرية "جمنة" الخمسينات "بياجي" و لا "فيقوتسكي" و لا يعرفون شيئا عن نظريات علوم التربية الحديثة لكنهم طبقوا ما جاء فيها أحسن تطبيق