مبدعون من قبلي

Leave a Comment


بقلم :نبراس 


      في عالم الثقافة والعلوم نغوص ,نخبر عن مثقفين وباحثين أبدعوا  وأضافوا الكثير في مجال تخصصهم اصيلي ولاية قبلي . في هذا الإطار نظمت جمعية أحباء المكتبة والكتاب بقبلي  بقاعة المحاضرات  في المكتبة الجهوية "ملتقى الأدب الجهوي " تحت عنوان : تكريم الباحثين في المجال العلمي والثقافي .
وقد واكب هذا اللقاء نخب مثقفة من الجهة أساتذة وناشطين في المجال الأدبي والعلمي  ، وقد كان المحور الأساسي لهذه التظاهرة  هي كيفية استثمار نجهودات الكوادر الأدبية والعلمية للحث على مزيد البحث  ودعم التنمية الجهوية وذلك من خلال توظيف نتائج الدراسات الأكاديمية  وتطويع الأفكار والإختراعات للواقع .
قدم الدكتور " الشيباني بلغيث " محاضرته  حول النظام القضائي بالبلاد التونسية بين 1857 و1921  خلال الفترة الصباحية والتي تعرض فيها لعلاقة المجتمع بالمستعمر وطرق المقاومة  ذات الصبغة الثقافية  وذلك من خلال رفض المجتمع للهيمنة والغطرسة الإستعمارية وتتطلع الناس لقانون عادل ، ثم تلتها كلمة الدكتور "محمد ضيف الله " والتي اهتم فيها بتنشئة الكوادر في منظمات نقابية وسياسية عريقة ( الإتحاد التونسي للشغل،منظمة النساء الإسلامية بجامع الزيتونة.....). وبروز الكثير منهم فيمابعد في إدارة الحكم وإتجاه آخرين إلى الميدان الثقافي والبحث العلمي ،
وأخير وليس آخرا كلمة الدكتور " جمال الدين دروايل" والتي تناولت مسألة تطلع الشعب التونسي منذ القديم للحرية  والبحث عنها من خلال بنود ظهرت قديما في نصوص المنظمات التونسية في فترات تاريخية مختلفة .


        في حين تم التطرق خلال الفترة المسائية  إلى البحث  والإختراع في المجال العلمي  والتي تناول خلال جزئها الأول الأساذ "علي حميدان" مهندس في الطاقة  أخر المستجدات في إختراعه لتحويل الطاقة الشمسية وخلال الجزء الثاني تطرقت الدكتورة سندس البكري  في موضوع بحثها في مجال الطب  الأمراض المنتشرة في الجهة .
وتم إختتام اللقاء مع الأستاذ حمادي حمزة الذي قدم مشروع بحثه  حول جينات النخيل ونتائج  دراسته في إيطاليا.


http://youtu.be/akZn0VnNa3E

0 تعاليق:

إرسال تعليق

نكتب لنتواصل.. الرّجاء ترك تعليق